الخميس، 11 أبريل 2013

التقييم والمتابعة


تتم عملية المتابعة في الفترة التي يتم فيها تنفيذ المشروع بهدف تحسين هيكليته العامة و تطبيقها عند البدء بتنفيذه. أمّا عملية التقييم فهي عملية الحكم على ما تم إنجازه في المشروع و تحديدا الحكم على ما تم تنفيذه من نشاطات وأهداف عامة وبالتالي فان عملية التقييم تختلف عن عملية المتابعة المبنية على الملاحظة وتدوينها على شكل تقرير.



مشروعية التقييم والتقويم
    تحديد فعالية البرامج التدريبية أو المدخلات التي تحدثها المؤسسة بهدف التطوير والتغيير والوصول إلى نتائج تبرر الجهود المبذولة.
       تحديد إذا ما كان التدريب مواكباً للأهداف الأصلية التى عقد من أجلها.
      تحديد التحسينات التي يتم إدخالها على برامج التدريب .تحديد مناطق القوة والضعف في البرنامج التدريبي.
      تحديد ما إذا كان هناك عائد على الاستثمار والتنمية

حول المشروعية
-         تقييم الأداء يوفر المعلومات التي على أساسها تتخذ العديد من القرارات.
-         تقييم الأداء يتيح الفرصة لمراجعة وإعادة النظر في سلوك الأطفال
-         يعتبر تقييم الأداء جزء من عملية تنظيمية مهمة ، فمن خلالها يمكن مراجعة خطط العمل.
-          يوفر تقييم الأداء أساسا قويا يمكن الاعتماد عليه في تحسين وتطوير مستويات الأداء بالمؤسسة  التربوية.

أنماط التقييم :
-التقييم التشخيصي المنظومي  لواقع المؤسسة التربوية  المحتضنة للطفل
-التشخيصي المنظومي،التقييم الذاتي والتقويم البنائي التكويني، التقييم والتقويم المتبادل، التقييم التشاركي
-تقييم الفعل التربوي، التقييم الذاتي (للمربي المنشط والطفل المحتضن )
-تقييم مشروع الطفل والأطفال
-التقييم الذاتي للفعل الإداري التربوي (بناء الهوية المهنية للمقيم الجيد)

حول كيفيات التقييم:
- يجدر بالمقيم أن يتوخّي الموضوعية والدقة عند تقييم مختلف المراحل  بواسطة الآليات والأدوات والوسائل التي تتناسب مع طبيعة المشاريع الداخلية والخارجية والمساعدة  على قياس وتقييم مدى تحقق الأهداف.
و من الأدوات التي يمكنه استخدامها وتوظيفها نشير إلى ما يلي:
أ-اعتماد شبكات ملاحظة وشبكات تقييم
ب-استغلال جداول الإحصاء والبيانات الكمية والنوعيّة
ج- توزيع الروائز والاستبيانات واستغلال نتائجها
د- اعتماد الملاحظة المنهجيّة
ه- اختيار أدوات التقييم الملائمة لكلّ مرحلة ولكلّ نشاط تحقيقا للجدوى والفاعلية

أدوات  مساعدة على التقييم والتقويم
-         التحرير التأملي
-         شبكة  الملاحظة والتقييم  .
-         المقابلة  شبه الموجهة
-         الاستبيان  
-         فحص وتحليل الوثائق



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق